منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أجمل روح للزواج

كل ما يخص موضوعات الزواج والأسرة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصور
المواضيع الأخيرة
» في مرفأ عينيك الأزرق - القصيدة البحرية
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مايو 02, 2021 7:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس أبريل 09, 2020 10:59 pm من طرف أجمل روح

» الأحرف الخداعة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2019 6:38 am من طرف أجمل روح

» فارق العمر الأنسب للزوج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:25 am من طرف أجمل روح

» قوة المرأة: علاماتها
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:23 am من طرف أجمل روح

» اختيار حقيبة يد نسائية
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:17 am من طرف أجمل روح

» 
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مايو 05, 2019 3:18 am من طرف ملكني غرامك

» أحبك حبين..
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:57 am من طرف أجمل روح

» الذي عالج الفيل
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:52 am من طرف أجمل روح

» ألد أعداء حواء
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:13 am من طرف أجمل روح

» علاج القشرة طبيعيا ليمونيا
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:11 am من طرف أجمل روح

» كيف أوفق بين دراستي وبيت الزوجية؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:07 am من طرف أجمل روح

» تابعنا على فيسبوك
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس أكتوبر 04, 2018 8:42 pm من طرف أجمل روح

» يخطئ وتخطئ!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس فبراير 15, 2018 4:07 am من طرف أجمل روح

» [ زوجتي تكره والدي ]
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:36 pm من طرف ملكني غرامك

» حياتنا سريعة كسرعة الريح بل أشد
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:32 pm من طرف ملكني غرامك

» صناعة المعروف
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:20 pm من طرف ملكني غرامك

» زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:13 pm من طرف ملكني غرامك

» غسل الوجه بابتسامة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:11 pm من طرف ملكني غرامك

» عادات بسيطة... ولكن احذرها
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:09 pm من طرف ملكني غرامك

» ربيت ولدى ثم انحرف"
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:06 pm من طرف ملكني غرامك

»  قواعد أساسية في تربية الطفل
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:05 pm من طرف ملكني غرامك

» فوائد
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:31 pm من طرف ملكني غرامك

» كيف تختار زوجة مناسبة تسعدك؟ ادخل لتعرف
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:13 pm من طرف أجمل روح

» عائض القرني
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:27 am من طرف ملكني غرامك

» خُطوات مدروسة - بلا فوضويَّة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:10 am من طرف ملكني غرامك

» فوائد من الحقائق والرقائق للمقري
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:01 am من طرف ملكني غرامك

» كلام في الحب اعجبني
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة فبراير 09, 2018 9:30 pm من طرف ملكني غرامك

» نصائح من القلب
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:47 pm من طرف أجمل روح

» أسبــاب تــأخر الـــزواج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:42 pm من طرف أجمل روح

» كيف تعرف أن شخصاً يحبك ؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 4:36 am من طرف أجمل روح

» كيف اختار زوجتي؟ دليلك لاختيار فتاة أحلامك
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يناير 19, 2018 10:41 am من طرف أجمل روح

» قصتها مع زوجها السكران
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:38 am من طرف أجمل روح

» ورطة أبو كامل الكذاب
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:34 am من طرف أجمل روح

» قصة طريفة حدثت مع فهمية
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:24 am من طرف أجمل روح

» 7 نصائح هامة للحفاظ على زوجك
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت يناير 13, 2018 1:40 am من طرف أجمل روح

» كيف تحصلين على ضرة مرة بعشر حركات سحرية؟!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس يناير 04, 2018 10:07 am من طرف أجمل روح

» وفاء زوج عصري
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء يناير 03, 2018 9:54 am من طرف أجمل روح

» أكثر الأشياء الخاطئة التي ترتكبها المرأة بعد الزواج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء يناير 02, 2018 3:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح مطبخية لست البيت
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين يناير 01, 2018 2:34 pm من طرف أجمل روح

» أوفى زوج في العالم... قصة واقعية مذهلة!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:21 pm من طرف أجمل روح

» قصة حقيقية على كل زوج أن يقرأها قبل أن...
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:08 pm من طرف أجمل روح

» بعد سنوات من زواجه اكتشف أن زوجته...!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء ديسمبر 27, 2017 2:55 am من طرف أجمل روح

» 5 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تفكر في الزواج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد ديسمبر 17, 2017 10:23 pm من طرف أجمل روح

» تطبيق مذهل للجوال يفسر لك سبب بكاء طفلك
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة ديسمبر 15, 2017 11:47 pm من طرف أجمل روح

» كلمات رائعة سوف تجعل علاقتكِ بزوجك أفضل مما تتخيلين
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:47 pm من طرف أجمل روح

» صفات المرأة التي يقع في حبها كل رجل
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين ديسمبر 11, 2017 8:37 am من طرف أجمل روح

» لماذا تنجذب النساء نحو الرجل المرح أكثر؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 9:05 pm من طرف أجمل روح

» أفضل 20 حكمة عن الزواج قالها عظماء التاريخ!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 8:13 pm من طرف أجمل روح

» 4 صفات في الرجل تخبرك بأنه غير مناسب للزواج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس ديسمبر 07, 2017 7:10 pm من طرف أجمل روح

» أكثر 7 صفات تجذب الرجل إلى المرأة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 5:30 am من طرف أجمل روح

» 10 أنواع من الرجال تقع في غرامهم النساء
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت ديسمبر 02, 2017 4:51 pm من طرف أجمل روح

» ماذا تعني لك هذه الكلمات؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت نوفمبر 18, 2017 6:09 pm من طرف أجمل روح

» عودة بعد طول غياب
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 8:05 pm من طرف أجمل روح

» لا تغضب
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:16 am من طرف الأدميرال

» تارك الصلاة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:13 am من طرف الأدميرال

» كيف تعبر عن حبك لها ؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2015 5:43 pm من طرف أجمل روح

» وداعاااا خشونة الركبة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت يونيو 20, 2015 8:44 pm من طرف درة الاعشاب

» السلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2014 2:40 pm من طرف طوق الياسمين

» هل أنت مع استعمال وسائل منع الحمل ؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:55 pm من طرف أجمل روح

» رمضان مبارك كريم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:29 pm من طرف أجمل روح

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:09 am من طرف راشد العولقي

» ابيات اعجبتني..
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:06 am من طرف راشد العولقي

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت مارس 29, 2014 8:57 am من طرف راشد العولقي

» زواج اهل بلدنا للجادين فقط
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:59 am من طرف مدام مريم

» عايزة تتزوجى لو كنتى جادة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:46 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا للزواج الشرعى
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:43 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا اشترك الان
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:39 am من طرف مدام مريم

» طلبات الزواج من اوروبا
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:36 am من طرف مدام مريم

» جاد جاد جاد جدا
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 2:02 pm من طرف علال بنملوكة

» جاااااد للجادات فقط
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين فبراير 17, 2014 5:57 pm من طرف راشد العولقي

» مطلوب زوجة مغربية
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد فبراير 09, 2014 7:20 am من طرف hazeen3000

» إبسوس" العالمية تصنف "درعة "في
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت يناير 18, 2014 12:43 pm من طرف mazag

» السلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:21 am من طرف صيد عين

» السلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:09 am من طرف صيد عين

» النية الحسنة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 4:45 am من طرف الأدميرال

» هام للفتيات, كيف تتعاملين مع من يكلمك بقصد الزواج
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 4:52 pm من طرف الأدميرال

» موقع زواج مجاني !
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:54 pm من طرف أجمل روح

» صندوق الفرص الخليجية في إنفِست
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:38 am من طرف mazag

» السلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 6:18 pm من طرف alzhrany

» وقت اللياقة تبهر نجوم البرازيل
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 7:10 pm من طرف mazag

» تعبااانه نفسييتي بليييز!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:20 pm من طرف جنوبي تهامي

» من ناحية العمل, ماهو العمل الذي تفضل أن يكون من اختصاص من ستتزوجها ؟
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:12 pm من طرف جنوبي تهامي

» *زواج الخليجيين من مغربيات** تعالو وشفو السر*
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 12:58 pm من طرف جنوبي تهامي

» زوجي يجبرني على معاشرته
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:19 am من طرف nilealtair

» ساعدوني أعيش في هم !!
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة مارس 29, 2013 1:38 pm من طرف حزينه بقوة

» الشاعر محمد لفته الشبلاوي
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالجمعة مارس 15, 2013 9:47 am من طرف الأدميرال

» قوانين علبة الدردشة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس مارس 14, 2013 9:16 am من طرف الأدميرال

» السلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:55 am من طرف :سعيد لحظ

» سلام عليكم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:41 am من طرف :سعيد لحظ

» مين قال البنات زي الهم
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 8:52 am من طرف ساره

» فين بنت الحلال
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 4:05 pm من طرف محمد بدر الحافظ

» النوايا الخير
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:28 pm من طرف joy1lov3

» إإذا كــآنـ الزعـــل مــزحة ..
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:23 pm من طرف joy1lov3

» اريد زوجه على خلق وتدين ومظهر
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالسبت يناير 12, 2013 2:05 am من طرف محمد بدر الحافظ

» اضحى مبارك
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس ديسمبر 06, 2012 2:27 pm من طرف haloula

» انا جادة
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 12:20 am من طرف samaka123

» سلام عليكم انا مغربية واعتز
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 11:55 pm من طرف samaka123

» ثمن الخيانة..... اهداء الى كل خائن
من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 9:13 am من طرف *أصدق قلب*

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*أصدق قلب*
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
الأدميرال
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
صاحبة السمو
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
امةالله
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
أجمل روح
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
معزوفة الربيع
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
طارق الهادئ
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
أبو رهف
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
Sarah
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
خالد سعد
من قصص القران 7 السامري والعجل Vote_rcapمن قصص القران 7 السامري والعجل Voting_barمن قصص القران 7 السامري والعجل Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kalu فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11851 مساهمة في هذا المنتدى في 4965 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 397 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 397 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 397 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 9:33 am
سحابة الكلمات الدلالية
فتاه الطلاق مصريه زواج تبحث جاده طالب زوجه

 

 من قصص القران 7 السامري والعجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*أصدق قلب*

*أصدق قلب*


المدينة : ‏...
البلد : ‏ ...
ذكر
عدد الرسائل : 1989
العمر : 44
العمل : ‏...
نقاط : 58258
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

من قصص القران 7 السامري والعجل Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القران 7 السامري والعجل   من قصص القران 7 السامري والعجل Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:44 am

قصةالسامرى و العجل

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة الأعراف الآيات148 - 154 .
قال الله تعالى:

{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ، وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ، وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ، قَالَ ابن أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِي الْأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ، وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}.



وقال تعالى: في سورةطه الآيات83-98 .

{وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَامُوسَى، قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى، قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمْ السَّامِرِيُّ، فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَاقَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمْ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي، قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ، فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ، أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً، وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمْ الرَّحْمَانُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي، قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى،قَالَ يَاهَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا، أَلاَّ تَتَّبِعَنِي أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي، قَالَ يَبْنَؤُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إسرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي، قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَاسَامِرِيُّ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي، قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً، إِنَّمَا إِلَهُكُمْ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً}.

قصة عبادتهم العجل في غيبة كليم الله ( سيدنا موسى عليه السلام ) عنهم:

يذكر تعالى ما كان من أمر بني إسرائيل، حين ذهب موسى عليه السلام إلى ميقات ربه فمكث على الطور يناجيه ربه ويسأله موسى عليه السلام عن أشياء كثيرة وهو تعالى يجيبه عنها.

فعمد رجل منهم يقال له هارون السامري، فأخذ ما كانوا استعاروه من الحلي، فصاغ منه عجلاً وألقى فيه قبضة من التراب، كان أخذها من أثر فرس جبريل، حين رآه يوم أغرق الله فرعون على يديه. فلما ألقاها فيه خار كما يخور العجل الحقيقي. ويقال إنه استحال عجلاً جسداً أي لحماً ودماً حياً يخور، قال قتادة وغيره. وقيل بل كانت الريح إذا دخلت من دبره خرجت من فمه فيخور كمن تخور البقرة، فيرقصون حوله ويفرحون.

{فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ}. أي فنسي موسى ربه عندنا، وذهب يتطلبه وهو هاهنا! تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، وتقدست أسماؤه وصفاته، وتضاعفت آلاؤه وهباته.

قال الله تعالى مبيناً بطلان ما ذهبوا إليه، وما عولوا عليه من إلهية هذا الذي قصاراه أن يكون حيواناً بهيماً أو شيطاناً رجيماً: {أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً}. وقال: {أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ}.

فذكر أن هذا الحيوان لا يتكلم ولا يرد جواباً، ولا يملك ضراً ولا نفعاً، ولا يهدي إلى رشد، اتخذوه وهم ظالمون لأنفسهم، عالمون في أنفسهم بطلان ما هم عليه من الجهل والضلال.

{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ}. أي ندموا على ما صنعوا {وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ}.

ولما رجع موسى عليه السلام إليهم، ورأى ما هم عليه من عبادة العجل، ومعه الألواح المتضمنة التوراة، ألقاها، فيقال إنه كسرها. وهكذا هو عند أهل الكتاب، وإن الله أبدله غيرها، وليس في اللفظ القرآني ما يدل على ذلك، إلا أنه ألقاها حين عاين ما عاين.

وعند أهل الكتاب: أنهما كانا لوحين، وظاهر القرآن أنها ألواح متعددة. ولم يتأثر بمجرد الخبر من الله تعالى عن عبادة العجل، فأمره بمعاينة ذلك.

ولهذا جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن حبان عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الخبر كالمعاينة". ثم أقبل عليهم فعنفهم ووبخهم وهجنهم في صنيعهم هذا القبيح فاعتذروا إليه، بما ليس بصحيح، قالوا إنا {حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ}. تحرجوا من تملك حلي آل فرعون وهم أهل حرب، وقد أمرهم الله بأخذه وأباحه لهم، ولم يتحرجوا بجهلهم وقلة علمهم وعقلهم من عبادة العجل الجسد الذي له خوار، مع الواحد الأحد الفرد الصمد القهار!.

ثم أقبل على أخيه هارون عليه السلام قائلاً له {يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا، أَلاَّ تَتَّبِعَنِي}. أي هلا لما رأيت ما صنعوا اتبعتني فأعلمتني بما فعلوا، فقال: {إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إسرائِيلَ}. أي تركتهم وجئتني وأنت قد استخلفتني فيهم.

{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}. وقد كان هارون عليه السلام نهاهم عن هذا الصنيع الفظيع أشد النهي، وزجرهم عنه أتم الزجر.

قال الله تعالى:

{وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ}. أي إنما قدر الله أمر هذا العجل وجعله يخور فتنة واختباراً لكم، {وَإِنَّ رَبَّكُمْ الرَّحْمَانُ}. أي لا هذا {فَاتَّبِعُونِي}. أي فيما أقول لكم {وَأَطِيعُوا أَمْرِي، قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى}. يشهد الله لهارون عليه السلام {وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً}. أنه نهاهم وزجرهم عن ذلك فلم يطيعوه ولم يتبعوه.

ثم أقبل موسى على السامري {قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ}. أي ما حملك على ما صنعت {قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ}. أي رأيت جبرائيل وهو راكب فرساً {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ}. أي من أثر فرس جبريل. وقد ذكر بعضهم أنه رآه، وكلما وطئت بحوافرها على موضع اخضّر وأعشب، فأخذ من أثر حافرها، فلما ألقاه في هذا العجل المصنوع من الذهب كان من أمره ما كان. ولهذا قال: {فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي، قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ}. وهذا دعاء عليه بأن لا يمس أحداً، معاقبة له على مسه ما لم يكن له مسه، هذا معاقبة له في الدنيا، ثم توعده في الأخرى فقال: {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ} - وقرئ {لَنْ تُخْلَفَهُ} {وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً}. قال: فعمد موسى عليه السلام إلى هذا العجل، فحرقه قيل بالنار، كما قاله قتادة وغيره. وقيل بالمبارد، كما قاله عليّ وابن عباس وغيرهما، وهو نص أهل الكتاب، ثم ذراه في البحر، وأمر بني إسرائيل فشربوا، فمن كان من عابديه علق على شفاههم من ذلك الرماد ما يدل عليه، وقيل بل اصفرت ألوانهم.

ثم قال تعالى إخباراً عن موسى أنه قال لهم: {إِنَّمَا إِلَهُكُمْ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً}.

وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ}

وهكذا وقع. وقد قال بعض السلف: {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ} مسجلة لكل صاحب بدعة إلى يوم القيامة!

ثم أخبر تعالى عن حلمه ورحمته بخلقه، وإحسانه على عبيده في قبوله توبة من تاب إليه، بتوبته عليه، فقال: {وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.

لكن لم يقبل الله توبة عابدي العجل إلا بالقتل، كما قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمْ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} فيقال إنهم أصبحوا يوماً وقد أخذ من لم يعبد العجل في أيديهم السيوف، وألقى الله عليهم ضباباً حتى لا يعرف القريب قريبه ولا النسيب نسيبه، ثم مالوا على عابديه فقتلوهم وحصدوهم فيقال إنهم قتلوا في صبيحة واحدة سبعين ألفاً!

ثم قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}. استدل بعضهم بقوله: {وَفِي نُسْخَتِهَا}. على أنها تكسرت، وفي هذا الاستدلال نظر، وليس في اللفظ ما يدل على أنها تكسرت، والله أعلم.

ذكر ابن عباس في حديث الفتون كما سيأتي: أن عبادتهم ... على أثر خروجهم من البحر. وما هو ببعيد، لأنهم حين خرجوا {قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ}. وهكذا عند أهل الكتاب، فإن عبادتهم العجل كانت قبل مجيئهم بلاد بيت المقدس. وذلك أنهم لما أمروا بقتل من عبد العجل، قتلوا في أول يوم ثلاثة آلاف، ثم ذهب موسى يستغفر لهم، فغفر لهم بشرط أن يدخلوا الأرض المقدسة.

{وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ، وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}.

ذكر السدي وابن عباس وغيرهما أن هؤلاء السبعين كانوا علماء بني إسرائيل، ومعهم موسى وهارون ويوشع وناذاب وأبيهو، ذهبوا مع موسى عليه السلام ليعتذروا عن بني إسرائيل في عبادة من عبد منهم العجل. وكانوا قد أمروا أن يتطيبوا ويتطهروا ويغتسلوا، فلما ذهبوا معه واقتربوا من الجبل وعليه الغمام وعمود النور ساطع صعد موسى الجبل.


فذكر بنو إسرائيل أنهم سمعوا كلام الله. وهذا قد وافقهم عليه طائفة من المفسرين، وحملوا عليه قوله تعالى: {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.

وليس هذا بلازم، لقوله تعالى: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ}. أي مبلغاً، وهكذا هؤلاء سمعوه مبلغاً من موسى عليه السلام.

وزعموا أيضاً أن السبعين رأوا الله، وهذا غلط منهم، لأنهم لما سألوا الرؤية أخذتهم الرجفة، كما قال تعالى: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ، ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. وقال هاهنا {فَلَمَّا أَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ}.

قال محمد بن إسحاق: اختار موسى من بني إسرائيل سبعين رجلاً: الخير فالخير، وقال انطلقوا إلى الله فتوبوا إليه بما صنعتم وسلوه التوبة على ما تركتم وراءكم من قومكم، صوموا وتطهروا وطهروا ثيابكم.

فخرج بهم إلى طور سيناء، لميقات وقَّته له ربه، وكان لا يأتيه إلا بإذن منه وعلم. فطلب منه السبعون أن يسمعوا كلام الله، فقال: أفعل.

فلما دنا موسى من الجبل، وقع عليه عمود الغمام حتى تغشى الجبل كله، ودنا موسى فدخل في الغمام، وقال للقوم: ادنوا. وكان موسى إذا كلمه الله، وقع على جبهته نور ساطع لا يستطيع أحد من بني آدم أن ينظر إليه. فضرب دونه الحجاب، ودنا القوم حتى إذا دخلوا في الغمام وقعوا سجوداً، فسمعوه وهو يكلم موسى، يأمره وينهاه: افعل ولا تفعل. فلما فرغ الله من أمره وانكشف عن موسى الغمام أقبل إليهم فقالوا: {يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً}. فأخذتهم الرجفة، وهي الصاعقة فأتلفت أرواحهم فماتوا جميعاً. فقام موسى يناشد ربه ويدعوه، ويرغب إليه ويقول: {رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا} أي لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء الذين عبدوا العجل منا فإنا براء مما عملوا.

وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة وابن جريج: إنما أخذتهم الرجفة لأنهم لم ينهوا قومهم عن عبادة العجل. وقوله: {إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ}. أي اختبارك وابتلاؤك وامتحانك. قاله ابن عباس وسعيد بن جبير وأبو العالية والربيع بن أنس، وغير واحد من علماء السلف والخلف، يعني أنت الذي قدّرت هذا، وخلقت ما كان من أمر العجل اختباراً تختبرهم به كما: {قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ}. أي اختبرتم.

ولهذا قال: {تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ}. أي من شئت أظللته باختبارك إياه، ومن شئت هديته، لك الحكم والمشيئة ولا مانع ولا راد لما حكمت وقضيت.

{أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ، وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ}. أي تبنا إليك ورجعنا وأنبنا. قاله ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وأبو العالية وإبراهيم التيمي والضحاك والسدي وقتادة وغير واحد. وهو كذلك في اللغة. {قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}. أي أنا أعذب من شئت بما أشاء من الأمور التي أخلقها وأقدرها.

{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}. كما ثبت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله لما فرغ من خلق السماوات والأرض كتب كتاباً فهو موضوع عنده فوق العرش: "إن رحمتي تغلب غضبي" {فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ}. أي فسأوجبها حتماً لمن يتصف بهذه الصفات: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ} الآية.

وهذا فيه تنويه بذكر محمد صلى الله عليه وسلم وأمته من الله لموسى عليه السلام، في جملة ما ناجاه به وأعلمه وأطلعه عليه. وقد تكلمنا على هذه الآية وما بعدها في التفسير بما فيه كفاية ومقنع، ولله الحمد والمنة.

وقال قتادة: قال موسى: يا رب إني أجد في الألواح أمة هي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب إني أجد في الألواح أمة هم الآخرون في الخلق، السابقون في دخول الجنة، رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرأونها، وكان من قبلهم يقرأون كتابهم نظراً، حتى إذا رفعوها لم يحفظوا شيئاً ولم يعرفوه، وإن الله أعطاهم من الحفظ شيئاً لم يعطه أحداً من الأمم، قال: رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب إني أجد في الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول وبالكتاب الآخر، ويقاتلون فضول الضلالة حتى يقاتلوا الأعور الكذاب، فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب إني أجد في الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها في بطونهم ويؤجرون عليها. وكان من قبلهم من الأمم إذا تصدق بصدقة فقبلت منه بعث الله عليها ناراً فأكلتها، وإن ردت عليه تركت فتأكلها السباع والطير، وإن الله أخذ صدقاتهم من غنيهم لفقيرهم، قال: رب فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب فإني أجد في الألواح أمة إذا هَمَّ أحدهم بحسنة ثم لم يعملها كتبت له عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال: رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال: رب إني أجد في الألواح أمة هم المشفعون المشفوع لهم، فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.

قال قتادة: فذكر لنا أن موسى عليه السلام نبذ الألواح، وقال: اللهم اجعلني من أمة أحمد.

وقد ذكر كثير من الناس ما كان من مناجاة موسى عليه السلام، وأوردوا أشياء كثيرة لا أصل لها ونحن نذكر ما تيسر ذكره من الأحاديث والآثار بعون الله وتوفيقه، وحسن هدايته ومعونته وتأييده.

قال الحافظ أبو حاتم محمد بن حاتم بن حبان في صحيحه: "ذكر سؤال كليم الله ربه عز وجل عن أدنى أهل الجنة وأرفعهم منزلة": أخبرنا عمر بن سعيد الطائي ببلخ، حدثنا حامد بن يحيى البلخي، حدثنا سفيان، حدثنا مطرف بن طريف وعبد الملك بن أبجر شيخان صالحان، قالا: سمعنا الشعبي يقول: سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر عن النبي صلى الله عليه وسلم : "إن موسى عليه السلام سأل ربه عز وجل: أي أهل الجنة أدنى منزلة؟ فقال: رجل يجيء بعدما يدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: أدخل الجنة، فيقول: كيف أدخل الجنة وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا إخاذاتهم؟ فيقال له: ترضى أن يكون لك من الجنة مثل ما كان لملك من ملوك الدنيا؟ فيقول: نعم أي رب، فيقال: لك هذا ومثله معه، فيقول: أي رب رضيت؛ فيقال له: لك مع هذا ما اشتهت نفسك، ولذت عينك. وسأل ربه: "أي أهل الجنة أرفع منزلة؟ قال: سأحدثك عنهم، غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر".

ومصداق ذلك في كتاب الله عز وجل: {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

وهكذا رواه مسلم والترمذي كلاهما عن ابن أبي عمر، عن سفيان وهو ابن عيينه به. ولفظ مسلم: "فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلك مَلك من ملوك الدنيا؟ فيقال رضيت رب. فيقال له: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله، فيقول في الخامسة: رضيت رب. فيقال: هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك، فيقول: رضيت رب "قال رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرس كرامتهم بيدي وختمت عليها، فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر".

قال: ومصداقه من كتاب الله: {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

وقال الترمذي حسن صحيح: قال: ورواه بعضهم عن الشعبي عن المغيره فلم يرفعه، والمرفوع أصح.

وقال ابن حبان: "ذكر سؤال الكليم ربه عن خصال سبع" : حدثنا عبد الله بن محمد بن مسلم ببيت المقدس، حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب. أخبرني عمرو بن الحارث، أن أبا السمح حدثه عن حجيرة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "سأل موسى ربه عز وجل عن ست خصال كان يظن أنها له خالصة، والسابعة لم يكن موسى يحبها: قال: يا رب أي عبادك أتقى؟ قال: الذي يذكر ولا ينسى. قال: فأي عبادك أهدى؟ قال: الذي يتبع الهدى. قال: فأي عبادك أحكم؟ قال: الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه. قال: فأي عبادك أعلم؟ قال: عالم لا يشبع من العلم. يجمع علم الناس إلى علمه. قال: فأي عبادك أعزّ؟ قال: الذي إذا قدر غفر. قال: فأي عبادك أغنى؟ قال: الذي يرضى بما يؤتى. قال: فأي عبادك أفقر؟ قال: صاحب منقوص".

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الغنى عن ظهر، إنما الغنى غنى النفس، وإذا أراد الله بعبد خيراً جعل غناه في نفسه وتقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبد شراً جعل فقره بين عينيه.


قال ابن حبان: قوله "صاحب منقوص" يريد به منقوص حالته، يستقل ما أوتي ويطلب الفضل.

وقد رواه ابن جرير في تاريخه عن ابن حميد، عن يعقوب التميمي، عن هارون بن هبيرة، عن أبيه، عن ابن عباس قال: سأل موسى ربه عز وجل فذكر نحوه. وفيه "قال: أي رب فأي عبادك أعلم؟ قال: الذي يبتغي علم الناس إلى علمه، عسى أن يجد كلمة تهديه إلى هدى أو ترده عن ردى. قال: أي رب فهل في الأرض أحد أعلم مني؟ قال: نعم الخضر فسأل السبيل إلى لقيه، فكان ما سنذكره بعد إن شاء الله، وبه الثقة.

ذكر حديث آخر بمعنى ما ذكره ابن حبان

قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن درّاج، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن موسى قال: أي رب عبدك المؤمن مقتر عليه في الدنيا! قال: ففتح له باب من الجنة فنظر إليها، قال: يا موسى هذا ما أعددت له. فقال: يا رب وعزتك وجلالك لو كان مقطَّع اليدين والرجلين يسحب على وجهه منذ يوم خلقته إلى يوم القيامة، وكان هذا مصيره لم ير بؤساً قط. قال: ثم قال: أي رب، عبدك الكافر موسع عليه في الدنيا، قال: ففتح له باب إلى النار فقال: يا موسى هذا ما أعددت له. فقال موسى: أي رب وعزتك وجلالك لو كانت له الدنيا منذ يوم خلقته إلى يوم القيامة وكان هذا مصيره لم ير خيراً قط".

تفرد به أحمد من هذا الوجه، وفي صحته نظر. والله أعلم.


وقال ابن حبان: "ذكر سؤال كليم الله ربه جل وعلا أن يعلمه شيئاً يذكره به" : حدثنا ابن سلمة، حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث أن درَّاجاً حدثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قال موسى: يا رب علمني شيئاً أذكرك به وأدعوك به. قال: قل يا موسى لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقول هذا، قال: قل لا إله إلا الله، قال: إنما أريد شيئاً تخصني به. قال: يا موسى لو أن أهل السماوات السبع والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهم لا إله إلا الله".

ويشهد لهذا الحديث حديث البطاقة، وأقرب شيء إلى معناه الحديث المروي في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أفضل الدعاء دعاء عرفة. وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وقال ابن أبي حاتم: عند تفسير آية الكرسي: حدثنا أحمد بن القاسم بن عطية، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الدسكي، حدثني أبي عن أبيه، حدثنا أشعث بن إسحاق، عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن بني إسرائيل قالوا لموسى: هل ينام ربك؟ قال: اتقوا الله! فناداه ربه عز وجل: يا موسى هل ينام ربك، فخذ زجاجتين في يديك فقم الليل، ففعل موسى. فلما ذهب من الليل ثلثه نعس فوقع لركبتيه، ثم انتعش فضبطهما، حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا، فقال: يا موسى لو كنت أنام لسقطت السماوات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك قال: وأنزل الله على رسوله آية الكرسي.


وقال ابن جرير: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حدثنا هشام بن يوسف، عن أمية بن شبل عن الحكم بن أُبان، عن عكرمة، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي عن موسى عليه السلام على المنبر قال: "وقع في نفس موسى عليه السلام هل ينام الله عز وجل؟ فأرسل الله إليه ملكاً فأَرقَّه ثلاثاً، ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة، وأمره أن يحتفظ بهما. قال: فجعل ينام وكادت يداه تلتقيان، فيسقط فيحبس إحداهما على الأخرى، حتى نام نومة فاصطفقت يداه فانكسرت القارورتان، قال: ضرب الله له مثلاً: أن لو كان ينام لم تستمسك السماء والأرض".

وهذا حديث غريب رفعه. والأشبه أن يكون موقوفاً، وأن يكون أصله إسرائيلياً.

وقال الله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمْ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ}. وقال تعالى: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

قال ابن عباس وغير واحد من السلف: لما جاءهم موسى بالألواح فيها التوراة أمرهم بقبولها والأخذ بها بقوة وعزم. فقالوا: انشرها علينا فإن كانت أوامرها ونواهيها سهلة قبلناها. فقال: بل اقبلوها بما فيها، فراجعوه مراراً، فأمر الله الملائكة فرفعوا الجبل على رؤوسهم حتى صار كأنه ظله، أي غمامة، على رؤوسهم. وقيل لهم إن لم تقبلوها بما فيها وإلا سقط هذا الجبل عليكم فقبلوا ذلك وأمروا بالسجود فسجدوا فجعلوا ينظرون إلى الجبل بشق وجوههم، فصارت سُنة لليهود إلى اليوم، يقولون لا سجدة أعظم من سجدة رفعت عنا العذاب.

وقال سنيد بن داود عن حجاج بن محمد، عن أبي بكر بن عبد الله قال: فلما نشرها لم يبق على وجه الأرض جبل ولا شجر ولا حجر إلا اهتز، فليس على وجه الأرض يهودي صغير ولا كبير تقرأ عليه التوراة إلا اهتز ونفض لها رأسه.

قال الله تعالى: {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ}. أي ثم بعد مشاهدة هذا الميثاق العظيم والأمر الجسيم نكثتم عهودكم ومواثيقكم {فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ}. بأن تدارككم بالإرسال إليكم وإنزال الكتب عليكم. {لَكُنتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ}.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القران 7 السامري والعجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة نزول القران
» من قصص القران 6 اصحاب الرس
» من قصص القران 24 اصحاب الفيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أجمل روح للزواج :: الفئة الأولى :: المدرسة الإيمانية الرمضانية-
انتقل الى: