منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أجمل روح للزواج

كل ما يخص موضوعات الزواج والأسرة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصور
المواضيع الأخيرة
» في مرفأ عينيك الأزرق - القصيدة البحرية
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مايو 02, 2021 7:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس أبريل 09, 2020 10:59 pm من طرف أجمل روح

» الأحرف الخداعة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2019 6:38 am من طرف أجمل روح

» فارق العمر الأنسب للزوج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:25 am من طرف أجمل روح

» قوة المرأة: علاماتها
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:23 am من طرف أجمل روح

» اختيار حقيبة يد نسائية
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:17 am من طرف أجمل روح

» 
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مايو 05, 2019 3:18 am من طرف ملكني غرامك

» أحبك حبين..
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:57 am من طرف أجمل روح

» الذي عالج الفيل
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:52 am من طرف أجمل روح

» ألد أعداء حواء
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:13 am من طرف أجمل روح

» علاج القشرة طبيعيا ليمونيا
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:11 am من طرف أجمل روح

» كيف أوفق بين دراستي وبيت الزوجية؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:07 am من طرف أجمل روح

» تابعنا على فيسبوك
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس أكتوبر 04, 2018 8:42 pm من طرف أجمل روح

» يخطئ وتخطئ!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس فبراير 15, 2018 4:07 am من طرف أجمل روح

» [ زوجتي تكره والدي ]
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:36 pm من طرف ملكني غرامك

» حياتنا سريعة كسرعة الريح بل أشد
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:32 pm من طرف ملكني غرامك

» صناعة المعروف
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:20 pm من طرف ملكني غرامك

» زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:13 pm من طرف ملكني غرامك

» غسل الوجه بابتسامة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:11 pm من طرف ملكني غرامك

» عادات بسيطة... ولكن احذرها
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:09 pm من طرف ملكني غرامك

» ربيت ولدى ثم انحرف"
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:06 pm من طرف ملكني غرامك

»  قواعد أساسية في تربية الطفل
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:05 pm من طرف ملكني غرامك

» فوائد
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:31 pm من طرف ملكني غرامك

» كيف تختار زوجة مناسبة تسعدك؟ ادخل لتعرف
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:13 pm من طرف أجمل روح

» عائض القرني
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:27 am من طرف ملكني غرامك

» خُطوات مدروسة - بلا فوضويَّة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:10 am من طرف ملكني غرامك

» فوائد من الحقائق والرقائق للمقري
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:01 am من طرف ملكني غرامك

» كلام في الحب اعجبني
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة فبراير 09, 2018 9:30 pm من طرف ملكني غرامك

» نصائح من القلب
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:47 pm من طرف أجمل روح

» أسبــاب تــأخر الـــزواج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:42 pm من طرف أجمل روح

» كيف تعرف أن شخصاً يحبك ؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 4:36 am من طرف أجمل روح

» كيف اختار زوجتي؟ دليلك لاختيار فتاة أحلامك
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يناير 19, 2018 10:41 am من طرف أجمل روح

» قصتها مع زوجها السكران
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:38 am من طرف أجمل روح

» ورطة أبو كامل الكذاب
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:34 am من طرف أجمل روح

» قصة طريفة حدثت مع فهمية
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:24 am من طرف أجمل روح

» 7 نصائح هامة للحفاظ على زوجك
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت يناير 13, 2018 1:40 am من طرف أجمل روح

» كيف تحصلين على ضرة مرة بعشر حركات سحرية؟!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس يناير 04, 2018 10:07 am من طرف أجمل روح

» وفاء زوج عصري
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء يناير 03, 2018 9:54 am من طرف أجمل روح

» أكثر الأشياء الخاطئة التي ترتكبها المرأة بعد الزواج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء يناير 02, 2018 3:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح مطبخية لست البيت
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين يناير 01, 2018 2:34 pm من طرف أجمل روح

» أوفى زوج في العالم... قصة واقعية مذهلة!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:21 pm من طرف أجمل روح

» قصة حقيقية على كل زوج أن يقرأها قبل أن...
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:08 pm من طرف أجمل روح

» بعد سنوات من زواجه اكتشف أن زوجته...!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء ديسمبر 27, 2017 2:55 am من طرف أجمل روح

» 5 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تفكر في الزواج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد ديسمبر 17, 2017 10:23 pm من طرف أجمل روح

» تطبيق مذهل للجوال يفسر لك سبب بكاء طفلك
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة ديسمبر 15, 2017 11:47 pm من طرف أجمل روح

» كلمات رائعة سوف تجعل علاقتكِ بزوجك أفضل مما تتخيلين
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:47 pm من طرف أجمل روح

» صفات المرأة التي يقع في حبها كل رجل
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين ديسمبر 11, 2017 8:37 am من طرف أجمل روح

» لماذا تنجذب النساء نحو الرجل المرح أكثر؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 9:05 pm من طرف أجمل روح

» أفضل 20 حكمة عن الزواج قالها عظماء التاريخ!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 8:13 pm من طرف أجمل روح

» 4 صفات في الرجل تخبرك بأنه غير مناسب للزواج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس ديسمبر 07, 2017 7:10 pm من طرف أجمل روح

» أكثر 7 صفات تجذب الرجل إلى المرأة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 5:30 am من طرف أجمل روح

» 10 أنواع من الرجال تقع في غرامهم النساء
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت ديسمبر 02, 2017 4:51 pm من طرف أجمل روح

» ماذا تعني لك هذه الكلمات؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت نوفمبر 18, 2017 6:09 pm من طرف أجمل روح

» عودة بعد طول غياب
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 8:05 pm من طرف أجمل روح

» لا تغضب
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:16 am من طرف الأدميرال

» تارك الصلاة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:13 am من طرف الأدميرال

» كيف تعبر عن حبك لها ؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2015 5:43 pm من طرف أجمل روح

» وداعاااا خشونة الركبة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت يونيو 20, 2015 8:44 pm من طرف درة الاعشاب

» السلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2014 2:40 pm من طرف طوق الياسمين

» هل أنت مع استعمال وسائل منع الحمل ؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:55 pm من طرف أجمل روح

» رمضان مبارك كريم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:29 pm من طرف أجمل روح

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:09 am من طرف راشد العولقي

» ابيات اعجبتني..
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:06 am من طرف راشد العولقي

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت مارس 29, 2014 8:57 am من طرف راشد العولقي

» زواج اهل بلدنا للجادين فقط
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:59 am من طرف مدام مريم

» عايزة تتزوجى لو كنتى جادة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:46 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا للزواج الشرعى
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:43 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا اشترك الان
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:39 am من طرف مدام مريم

» طلبات الزواج من اوروبا
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:36 am من طرف مدام مريم

» جاد جاد جاد جدا
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 2:02 pm من طرف علال بنملوكة

» جاااااد للجادات فقط
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين فبراير 17, 2014 5:57 pm من طرف راشد العولقي

» مطلوب زوجة مغربية
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد فبراير 09, 2014 7:20 am من طرف hazeen3000

» إبسوس" العالمية تصنف "درعة "في
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت يناير 18, 2014 12:43 pm من طرف mazag

» السلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:21 am من طرف صيد عين

» السلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:09 am من طرف صيد عين

» النية الحسنة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 4:45 am من طرف الأدميرال

» هام للفتيات, كيف تتعاملين مع من يكلمك بقصد الزواج
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 4:52 pm من طرف الأدميرال

» موقع زواج مجاني !
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:54 pm من طرف أجمل روح

» صندوق الفرص الخليجية في إنفِست
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:38 am من طرف mazag

» السلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 6:18 pm من طرف alzhrany

» وقت اللياقة تبهر نجوم البرازيل
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 7:10 pm من طرف mazag

» تعبااانه نفسييتي بليييز!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:20 pm من طرف جنوبي تهامي

» من ناحية العمل, ماهو العمل الذي تفضل أن يكون من اختصاص من ستتزوجها ؟
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:12 pm من طرف جنوبي تهامي

» *زواج الخليجيين من مغربيات** تعالو وشفو السر*
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 12:58 pm من طرف جنوبي تهامي

» زوجي يجبرني على معاشرته
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:19 am من طرف nilealtair

» ساعدوني أعيش في هم !!
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة مارس 29, 2013 1:38 pm من طرف حزينه بقوة

» الشاعر محمد لفته الشبلاوي
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالجمعة مارس 15, 2013 9:47 am من طرف الأدميرال

» قوانين علبة الدردشة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس مارس 14, 2013 9:16 am من طرف الأدميرال

» السلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:55 am من طرف :سعيد لحظ

» سلام عليكم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:41 am من طرف :سعيد لحظ

» مين قال البنات زي الهم
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 8:52 am من طرف ساره

» فين بنت الحلال
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 4:05 pm من طرف محمد بدر الحافظ

» النوايا الخير
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:28 pm من طرف joy1lov3

» إإذا كــآنـ الزعـــل مــزحة ..
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:23 pm من طرف joy1lov3

» اريد زوجه على خلق وتدين ومظهر
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالسبت يناير 12, 2013 2:05 am من طرف محمد بدر الحافظ

» اضحى مبارك
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس ديسمبر 06, 2012 2:27 pm من طرف haloula

» انا جادة
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 12:20 am من طرف samaka123

» سلام عليكم انا مغربية واعتز
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 11:55 pm من طرف samaka123

» ثمن الخيانة..... اهداء الى كل خائن
من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 9:13 am من طرف *أصدق قلب*

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*أصدق قلب*
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
الأدميرال
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
صاحبة السمو
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
امةالله
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
أجمل روح
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
معزوفة الربيع
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
طارق الهادئ
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
أبو رهف
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
Sarah
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
خالد سعد
من قصص القران18ناقة صالح Vote_rcapمن قصص القران18ناقة صالح Voting_barمن قصص القران18ناقة صالح Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kalu فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11851 مساهمة في هذا المنتدى في 4965 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 389 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 389 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 391 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 9:26 am
سحابة الكلمات الدلالية
الطلاق طالب زوجه فتاه مصريه تبحث جاده زواج

 

 من قصص القران18ناقة صالح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*أصدق قلب*

*أصدق قلب*


المدينة : ‏...
البلد : ‏ ...
ذكر
عدد الرسائل : 1989
العمر : 44
العمل : ‏...
نقاط : 58258
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

من قصص القران18ناقة صالح Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القران18ناقة صالح   من قصص القران18ناقة صالح Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:14 am

قصة ناقة صالح

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في مواضع عدة فى سور الأعراف - هود - الحجر - النمل - السجدة -إبراهيم - الاسراء - القمر - براءة -الفرقان - سورة ص - سورة ق - النجم - والفجر - الشعراء ....

القصة:

في سنة 9 من الهجرة كان الجيش الاسلامي بقيادة سيدنا محمد ( صلى الله عليه و آله ) يواصل زحفه باتجاه منطقة تبوك ، و ذلك لمواجهة حشود الرومان العسكرية في شمال شبه الجزيرة العربية .

كانت الرحلة شاقّة جداً . . و كان جنود الاسلام يشعرون بالتعب و الظمأ . . من أجل هذا أمر سيدنا محمد ( صلى الله عليه و آله ) بالتوقف في " وادي القرى " قريباً من منطقة تبوك .

عسكر الجيش الاسلامي قرب الجبال و كانت هناك منطقة أثرية و خرائب و آبار للمياه .

تساءل البعض عن هذه الآثار ، فقيل انها تعود إلى قبيلة ثمود التي كانت تقطن في هذا المكان .

نهى سيدنا محمد ( صلى الله عليه و آله ) المسلمين من شرب مياه تلك الآبار و دلاّهم على عين قرب الجبال . . وقال لهم أنها العين التي كانت ناقة صالح تشرب منها .

حذر سيدنا محمد ( صلى الله عليه و آله ) جنوده من دخول تلك الآثار الا للاعتبار من مصير تلك القبيلة التي حلّت بها اللعنة فاصبحت أثراً بعد عين .

فمن هي قبيلة ثمود ؟ و ما هي قصة ناقة سيدنا صالح ( عليه السلام ) ؟

قبيلة مشهورة، يقال لهم ثمود باسم جدهم ثمود أخي جديس، وهما ابنا عاثر بن ارم بن سام بن نوح.

وكانوا عرباً من العاربة يسكنون الحجر الذي بين الحجاز وتبوك وقد مرّ به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ذاهب إلى تبوك بمن معه من المسلمين.

وكانوا بعد قوم عاد، وكانوا يعبدون الأصنام كأولئك.

فبعث الله فيهم رجلاً منهم وهو عبد الله ورسوله: صالح بن عبيد بن ماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن ارم بن نوح فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأن يخلعوا الأصنام والأنداد ولا يشركوا به شيئاً. فآمنت به طائفة منهم، وكفر جمهورهم، ونالوا منه بالمقال والفعال، وهموا بقتله، وقتلوا الناقة التي جعلها الله حجة عليهم، فأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر.

كما قال تعالى في سورة الأعراف:

{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاَءَ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ، قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ، قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنتُمْ بِهِ كَافِرُونَ، فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ، فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ، فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ}.

وقال تعالى في سورة هود:

{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ، قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوّاً قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ، قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنصُرُنِي مِنْ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ، فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ، وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ، فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ، فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ، وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ، كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِثَمُودَ}.

وقال تعالى في سورة الحجر:

{وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ، وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ، وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ، فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ، فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.



وقال سبحانه وتعالى في سورة سبحان:

{وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً}.

وقال تعالى في سورة الشعراء:

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلاَ تَتَّقُون، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ، فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ، وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَلاَ تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ، الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلاَ يُصْلِحُونَ، قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ، مَا أَنْتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ، قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ، وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ، فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ، فَأَخَذَهُمْ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ، وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.

وقال تعالى في سورة النمل:

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ، قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلاَ تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ، قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ، وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلاَ يُصْلِحُون، قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ، وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ، فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ، فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُون، وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.

وقال تعالى في سورة حم السجدة:

{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.

وقال تعالى في سورة اقتربت:

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ، فَقَالُوا أَبَشَراً مِنَّا وَاحِداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَفِي ضَلاَلٍ وَسُعُرٍ، أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ، سَيَعْلَمُونَ غَداً مَنْ الْكَذَّابُ الأَشِرُ، إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ، وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ، فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ، فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ، وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}.

وقال تعالى:

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا، إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا، فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا، وَلاَ يَخَافُ عُقْبَاهَا}.

وكثيراً ما يقرن الله في كتابه بين ذكر عاد وثمود، كما في سورة براءة وإبراهيم والفرقان، وسورة ص، وسورة ق، والنجم، والفجر.

ويقال أن هاتين الأمتين لا يعرف خبرهما أهل الكتاب، وليس لهما ذكر في كتابهم التوراة. ولكن في القرآن ما يدل على أن موسى أخبر عنهما، كما قال تعالى في سورة إبراهيم:

{وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ، أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ} الآية. الظاهر أن هذا من تمام كلام موسى مع قومه، ولكن لما كان هاتان الأمتان من العرب لم يضبطوا خبرهما جيداً، ولا اعتنوا بحفظه، وإن كان خبرهما كان مشهوراً في زمان موسى عليه السلام. وقد تكلمنا على هذا كله في التفسير مستقصي. ولله الحمد والمنة.

والمقصود الآن ذكر قصتهم وما كان من أمرهم، وكيف نجى الله نبيه صالحاً عليه السلام ومن آمن به، وكيف قطع دابر القوم الذين ظلموا بكفرهم وعتوهم، ومخالفتهم رسولهم عليه السلام.

وقد قدمنا أنهم كانوا عرباً، وكانوا بعد عاد ولم يعتبروا بما كان من أمرهم. ولهذا قال لهم نبيهم عليه السلام:

{اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاَءَ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} أي إنما جعلكم خلفاء من بعدهم لتعتبروا بما كان من أمرهم، وتعملوا بخلاف عملهم. وأباح لكم هذه الأرض تبنون في سهولها القصور، {وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ} أي حاذقين في صنعتها وإتقانها وإحكامها. فقابلوا نعمة الله بالشكر والعمل الصالح، والعبادة له وحده لا شريك له، وإياكم ومخالفته والعدول عن طاعته، فإن عاقبة ذلك وخيمة.

ولهذا وعظهم بقوله: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ، فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} أي متراكم كثير حسن بهي ناضج. {وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَلاَ تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ، الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلاَ يُصْلِحُونَ}.

وقال لهم أيضاً: {يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} أي هو الذي خلقكم فأنشأكم من الأرض، وجعلكم عمارها، أي أعطاكموها بما فيها من الزروع والثمار، فهو الخالق الرزاق، وهو الذي يستحق العبادة وحده لا ما سواه. {فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} أي أقلعوا عما أنتم فيه وأقبلوا على عبادته، فإنه يقبل منكم ويتجاوز عنكم {إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ}.

{قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوّاً قَبْلَ هَذَا} أي قد كنا نرجو أن يكون عقلك كاملاً قبل هذه المقالة، وهي دعاؤك إيانا إلى إفراد العبادة، وترك ما كنا نعبده من الأنداد، والعدول عن دين الآباء والأجداد ولهذا قالوا: {أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيب}.

{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنصُرُنِي مِنْ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ}.

وهذا تلطف منه لهم في العبارة ولين الجانب، وحسن تأت في الدعوة لهم إلى الخير. أي فما ظنكم إن كان الأمر كما أقول لكم وأدعوكم إليه؟ ما عذركم عند الله؟ وماذا يخلصكم بين يديه وأنتم تطلبون مني أن أترك دعاءكم إلى طاعته؟ وأنا لا يمكنني هذا لأنه واجب علي، ولو تركته لما قدر أحد منكم ولا من غيركم أن يجيرني منه ولا ينصرني. فأنا لا أزال أدعوكم إلى الله وحده لا شريك له، حتى يحكم الله بيني وبينكم.

وقالوا له أيضاً: {إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ} أي من المسحورين، يعنون مسحوراً لا تدري ما تقول في دعائك إيانا إلى إفراد العبادة لله وحده، وخلع ما سواه من الأنداد. وهذا القول عليه الجمهور، وهو أن المراد بالمسحرين المسحورين. وقيل من المسحرين: أي ممن له سحر - وهو الرئي - كأنهم يقولون إنما أنت بشر له سحر. والأول أظهر لقولهم بعد هذا: {ما أنت إلا بشر مثلنا} وقولهم {فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ} سألوا منه أن يأتيهم بخارق يدل على صدق ما جاءهم به. قال: {قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ، وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ} كما قال: {قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيم} وقال تعالى: {وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا}.

وقد ذكر المفسرون أن ثمود اجتمعوا يوماً في ناديهم، فجاءهم رسول الله صالح فدعاهم إلى الله، وذكرهم وحذرهم ووعظهم وأمرهم، فقالوا له: إن أنت أخرجت لنا من هذه الصخرة - وأشاروا إلى صخرة هناك - ناقة، من صفتها كيت وكيت وذكروا أوصافاً سموها ونعتوها، وتعنتوا فيها، وأن تكون عشراء، طويلة، من صفتها كذا وكذا، فقال لهم النبي صالح عليه السلام: أرأيتم إن أجبتكم إلى ما سألتم، على الوجه الذي طلبتم، أتؤمنون بما جئتكم به وتصدقوني فيما أرسلت به؟ قالوا: نعم. فأخذ عهودهم ومواثيقهم على ذلك.

ثم قام إلى مصلاه فصلى لله عز وجل ما قدر له، ثم دعا ربه عز وجل أن يجيبهم إلى ما طلبوا، فأمر الله عز وجل تلك الصخرة أن تنفطر عن ناقة عظيمة عشراء، على الوجه المطلوب الذي طلبوا، أو على الصفة التي نعتوا.

فلما عاينوها كذلك، رأوا أمراً عظيماً، ومنظراً هائلاً، وقدرة باهرة، ودليلاً قاطعاً، وبرهاناً ساطعاً، فآمن كثير منهم، واستمر أكثرهم على كفرهم وضلالهم وعنادهم. ولهذا قال: {فَظَلَمُوا بِهَا} أي جحدوا بها، ولم يتبعوا الحق بسببها، أي أكثرهم، وكان رئيس الذين آمنوا: جندع بن عمرو بن محلاة بن لبيد بن جواس، وكان من رؤسائهم. وهم بقية الأشراف بالإسلام، فصدهم ذؤاب بن عمرو بن لبيد، والحباب، صاحب أوثانهم، ورباب بن صعر بن جلمس، ودعا جندع ابن عمه شهاب بن خليفة، وكان من أشرافهم، فهم بالإسلام فنهاه أولئك، فمال إليهم فقال في ذلك رجل من المسلمين يقال له مهرش بن غنمة بن الذميل رحمه الله:

وكانت عصبة من آل عمرو *** إلى دين النبي دعوا شهابا

عزيز ثمود كلهم جميعا *** فهم بأن يجيب ولو أجابا

لأصبح صالح فينا عزيزا *** وما عدلوا بصاحبهم ذؤابا

ولكن الغواة من آل حجر ** *** تولوا بعد رشدهم ذبابا

ولهذا قال لهم صالح عليه السلام: {هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ} أضافها لله سبحانه وتعالى إضافة تشريف وتعظيم، كقوله بيت الله وعبد الله {لَكُمْ آيَةً} أي دليلاً على صدق ما جئتكم به {فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ}.

فاتفق الحال على أن تبقى هذه الناقة بين أظهرهم، ترعى حيث شاءت من أرضهم، وترد الماء يوماً بعد يوم، وكانت إذا وردت الماء تشرب ماء البئر يومها ذلك، فكانوا يرفعون حاجتهم من الماء في يومهم لغدهم. ويقال أنهم كانوا يشربون من لبنها كفايتهم، ولهذا قال: {لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}.

ولهذا قال تعالى: {إنا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ} أي اختبار لهم أيؤمنون بها أم يكفرون؟ والله أعلم بما يفعلون. {فَارْتَقِبْهُمْ} أي انتظر ما يكون من أمرهم {وَاصْطَبِرْ} على أذاهم فسيأتيك الخبر على جلية. {وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}.

فلما طال عليهم هذا الحال اجتمع أمرهم واتفق رأيهم على أن يعقروا هذه الناقة، ليستريحوا منها ويتوفر عليهم ماؤهم، وزين لهم الشّيْطان أعمالهم. قال الله تعالى: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ}.

وكان الذي تولى قتلها منهم رئيسهم: قدار بن سالف بن جندع، وكان أحمر أزرق أصهب. وكان يقال أنه ولد زانية، ولد على فراش سالف، وهو ابن رجل يقال له صيبان. وكان فعله ذلك باتفاق جميعهم، فلهذا نسب الفعل إلى جميعهم كلهم.

وذكر ابن جرير وغيره من علماء المفسرين: أن امرأتين من ثمود اسم إحداهما "صدوقة" ابنة المحيا بن زهير بن المختار. وكانت ذات حسب ومال، وكانت تحت رجل من أسلم ففارقته، فدعت ابن عم لها يقال له "مصرع" بن مهرج بن المحيا، وعرضت عليه نفسها إن هو عقر الناقة. واسم الأخرى "عنيزة" بنت غنيم بن مجلز، وتكنى أم عثمان وكانت عجوزاً كافرة، لها بنات من زوجها ذؤاب بن عمرو أحد الرؤساء، فعرضت بناتها الأربع على قدار بن سالف، إن هو عقر الناقة فله أي بناتها شاء، فانتدب هذان الشابان لعقرها وسعوا في قومهم بذلك،

فاستجاب لهم سبعة آخرون فصاروا تسعة. وهم المذكورون في قوله تعالى: {وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلاَ يُصْلِحُونَ}. وسعوا في بقية القبيلة وحسنوا لهم عقرها، فأجابوهم إلى ذلك وطاوعوهم في ذلك. فانطلقوا يرصدون الناقة، فلما صدرت من وردها كمن لها "مصرع" فرماها بسهم فانتظم عظم ساقها، وجاء النساء يذمرن القبيلة في قتلها، وحسرن عن وجوههن ترغيباً لهم في ذلك فابتدرهم قدار بن سالف، فشد عليها بالسيف فكشف عن عرقوبها فخرت ساقطة إلى الأرض. ورغت رغاة واحدة عظيمة تحذر ولدها، ثم طعن في لبتها فنحرها، وانطلق سقبها - وهو فصيلها - فصعد جبلاً منيعاً ورغا ثلاثاً.

وروى عبد الرزاق، عن معمر، عمن سمع الحسن أنه قال: يارب أين أمي؟ ثم دخل في صخرة فغاب فيها. ويقال: بل اتبعوه فعقروه أيضاً.

قال الله تعالى: {فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}. وقال تعالى: {إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} أي احذروها {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا، وَلاَ يَخَافُ عُقْبَاهَا}.

قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا عبد الله بن نمير، حَدَّثَنا هشام - أبو عروة - عن أبيه عن عبد الله بن زمعة قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الناقة وذكر الذي عقرها فقال: "إذ انبعث أشقاها: انبعث لها رجل عارم عزيز منيع في رهطه، مثل أبي زمعة".

أخرجاه من حديث هشام به. عارم: أي شهم. عزيز، أي: رئيس. منيع، أي: مطاع في قومه.

وقال مُحَمْد بن إسحاق: حدثني يزيد بن مُحَمْد بن خثيم، عن مُحَمْد بن كعب، عن مُحَمْد بن خثيم بن يزيد، عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: "ألا أحدثك بأشقى الناس؟ قال: بلى. قال: رجلان، أحدهما أحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذا - يعني قرنه - حتى تبتل منه هذه - يعني لحيته".

رواه ابن أبي حاتم.

وقال تعالى: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الْمُرْسَلِينَ} فجمعوا في كلامهم هذا بين كفر بليغ من وجوه:

منها: أنهم خالفوا الله ورسوله في ارتكابهم النهي الأكيد في عقر الناقة التي جعلها الله لهم آية.

ومنها: أنهم استعجلوا وقوع العذاب بهم فاستحقوه من وجهين: أحدهما الشرط عليهم في قوله: {وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ} وفي آية{عظيم} وفي الأخرى{أليم} والكل حق. والثاني استعجالهم على ذلك.

ومنها: أنهم كذبوا الرسول الذي قد قام الدليل القاطع على نبوته وصدقه، وهم يعلمون ذلك علماً جازماً، ولكن حملهم الكفر والضلال والعناد على استبعاد الحق ووقوع العذاب بهم. قال الله تعالى: {فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ}.

وذكروا أنهم لما عقروا الناقة كان أول من سطا عليها قدار بن سالف، لعنه الله، فعرقبها فسقطت إلى الأرض، ثم ابتدروها بأسيافهم يقطعونها فلما عاين ذلك سقبها - وهو ولدها - شرد عنهم فعلا أعلى الجبل هناك، ورغا ثلاث مرات.

فلهذا قال لهم صالح: {تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ} أي غير يومهم ذلك، فلم يصدقوه أيضاً في هذا الوعد الأكيد، بل لما أمسوا هموا بقتله وأرادوا - فيما يزعمون - أن يلحقوه بالناقة. {قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} أي لنكبسنه في داره مع أهله فلنقتلنه، ثم نجحدن قتله ولننكرن ذلك إن طالبنا أولياؤه بدمه، ولهذا قالوا: {ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُون}.

قال الله تعالى: {وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُون، فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ، فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ، وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.

وذلك أن الله تعالى أرسل على أولئك النفر الذين قصدوا قتل صالح حجارة رضختهم فأهلكهم سلفاً وتعجيلاً قبل قومهم، وأصبحت ثمود يوم الخميس - وهو اليوم الأول من أيام النظرة - ووجوهم مصفرة، كما أنذرهم صالح عليه السلام. فلما أمسوا نادوا بأجمعهم: ألا قد مضى يوم من الأجل. ثم أصبحوا في اليوم الثاني من أيام التأجيل وهو يوم الجمعة - ووجوههم محمرة، فلما أمسوا نادوا: ألا قد مضى يومان من الأجل، ثم أصبحوا في اليوم الثالث من أيام المتاع - وهو يوم السبت - ووجوهم مسودة، فلما أمسوا نادوا: ألا قد مضى الأجل.

فلما كان صبيحة يوم الأحد تحنطوا وتأهبوا وقعدوا ينتظرون ماذا يحل بهم من العذاب والنكال والنقمة، لا يدرون كيف يفعل بهم؟ ولا من أي جهة يأتيهم العذاب.

فلما أشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم، ورجفة من أسفل منهم، ففاضت الأرواح وزهقت النفوس، وسكنت الحركات، وخشعت الأصوات، وحقت الحقائق فأصبحوا في دارهم جاثمين، جثثاً لا أرواح فيها ولا حراك بها. قالوا ولم يبق منهم أحد إلا جارية كانت مقعدة واسمها "كلبة" بنت السلق - ويقال لها الذريعة - وكانت شديدة الكفر والعداوة لصالح عليه السلام، فلما رأت العذاب أطلقت رجلاها، فقامت تسعى كأسرع شيء، فأتت حياً من العرب فأخبرتهم بما رأت وما حل بقومها واستسقتهم ماء، فلما شربت ماتت.

قال الله تعالى: {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} أي لم يقيموا فيها في سعة ورزق وغناء، {أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِثَمُودَ} أي نادى عليهم لسان القدر بهذا.

قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا عبد الرزاق، حَدَّثَنا معمر، حَدَّثَنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الزبير، عن جابر قال: لما مرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر قال: "لا تسألوا الآيات فقد سألها قوم صالح، فكانت - يعني الناقة - ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج، فعتوا عن أمر ربهم فعقروها. وكانت تشرب ماءهم يوماً ويشربون لبنها يوماً، فعقروها فأخذتهم صيحة أهمد الله بها من تحت أديم السماء منهم إلا رجلاً واحداً كان في حرم الله" فقالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: هو أبو رغال، فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه".

وهذا الحديث على شرط مسلم وليس هو في شيء من الكتب الستة. والله تعالى أعلم.

وقد قال عبد الرزاق أيضاً: قال معمر: أخبرني إسماعيل بن أمية أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بقبر أبي رغال، فقال: "أتدرون من هذا؟" قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "هذا قبر أبي رغال، رجل من ثمود، كان في حرم الله فمنعه حرم الله عذاب الله، فلما خرج أصابه ما أصاب قومه فدفن ها هنا، ودفن معه غصن من ذهب. فنزل القوم فابتدروه بأسيافهم، فبحثوا عنه فاستخرجوا الغصن". قال عبد الرزاق: قال معمر: قال الزهري: أبو رغال أبو ثقيف.. هذا مرسل من هذا الوجه.

وقد جاء من وجه آخر متصلاً كما ذكره مُحَمْد بن إسحاق في السيرة عن إسماعيل بن أمية، عن بجير بن أبي بجير، قال: سمعت عبد الله بن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرجنا معه إلى الطائف، فمررنا بقبر، فقال: "إن هذا قبر أبي رغال، وهو أبو ثقيف، وكان من ثمود، وكان بهذا الحرم يدفع عنه، فلما خرج منه أصابته النقمة التي أصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه، وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب، إن أنتم نبشتم عنه أصبتموه معه. فابتدره الناس فاستخرجوا منه الغصن" وهكذا رواه أبو داود من طريق مُحَمْد بن إسحاق به. قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي رحمه الله: هذا حديث حسن عزيز.

قلت: تفرد به بجير بن أبي بجير هذا، ولا يعرف إلا بهذا الحديث، ولم يرو عنه سوى إسماعيل بن أمية. قال شيخنا: فيحتمل أنه وهم في رفعه، وإنما يكون من كلام عبد الله بن عمرو من زاملتيه. والله أعلم.

قلت: لكن في المرسل الذي قبله وفي حديث جابر أيضاً شاهد له. والله أعلم.

وقوله تعالى: {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لاَ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ} إخبار عن صالح عليه السلام، أنه خاطب قومه بعد هلاكهم، وقد أخذ في الذهاب عن محلتهم إلى غيرها قائلاً لهم: {يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ} أي: جهدت في هدايتكم بكل ما أمكنني، وحرصت على ذلك بقولي وفعلي ونيتي.

{وَلَكِنْ لاَ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ}. أي: لم تكن سجاياكم تقبل الحق ولا تريده، فلهذا صرتم إلى ما أنتم فيه من العذاب الأليم، المستمر بكم المتصل إلى الأبد، وليس لي فيكم حيلة، ولا لي بالدفع عنكم يدان. والذي وجب علي من أداء الرسالة والنصح لكم قد فعلته، وبذلته لكم، ولكن الله يفعل ما يريد.

وهكذا خاطب النبي صلى الله عليه وسلم أهل قليب بدر بعد ثلاث ليال: وقف عليهم وقد ركب راحلته وأمر بالرحيل من آخر الليل فقال: "يا أهل القليب، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقاً". وقال لهم فيما قال: " بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم"، كذبتموني وصدقني الناس، وأخرجتموني وآواني الناس، وقاتلتموني ونصرني الناس، فبئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم". فقال له عمر: يا رسول الله تخاطب أقواماً قد جيفوا؟ فقال: "والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يجيبون".

ويقال أن صالحاً عليه السلام انتقل إلى حرم الله فأقام به حتى مات.

قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا وكيع، حَدَّثَنا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عبَّاس قال: لما مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بوادي عسفان حين حج قال: "يا أبا بكر أي واد هذا؟" قال وادي عسفان. قال: "لقد مرّ به هود وصالح عليهما السلام على بكرات خطمها الليف، أزرهم العباء، وأرديتهم النمار يلبون يحجون البيت العتيق".

إسناد حسن. وقد تقدم في قصة نوح عليه السلام من رواية الطبراني، وفيه نوح وهود وإبراهيم.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah
عروسة جديدة
عروسة جديدة
Sarah


المدينة : alger
البلد : algerie
انثى
عدد الرسائل : 287
العمر : 34
العمل : etudiante
نقاط : 5519
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

من قصص القران18ناقة صالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران18ناقة صالح   من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 3:11 pm

من قصص القران18ناقة صالح 9700merci0batu6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أصدق قلب*

*أصدق قلب*


المدينة : ‏...
البلد : ‏ ...
ذكر
عدد الرسائل : 1989
العمر : 44
العمل : ‏...
نقاط : 58258
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

من قصص القران18ناقة صالح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران18ناقة صالح   من قصص القران18ناقة صالح Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 4:40 pm

شكرا على مرورك الكريم جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القران18ناقة صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زوج صالح
» زوج صالح
» البحت عن زوج صالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أجمل روح للزواج :: الفئة الأولى :: المدرسة الإيمانية الرمضانية-
انتقل الى: