منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
تابعوا صفحتنا في فيسبوك

https://facebook.com/ShamGirlMag

منتدى أجمل روح للزواج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أجمل روح للزواج

كل ما يخص موضوعات الزواج والأسرة

الرئيسيةالتسجيلأحدث الصور
المواضيع الأخيرة
» في مرفأ عينيك الأزرق - القصيدة البحرية
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مايو 02, 2021 7:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح هامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس أبريل 09, 2020 10:59 pm من طرف أجمل روح

» الأحرف الخداعة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2019 6:38 am من طرف أجمل روح

» فارق العمر الأنسب للزوج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:25 am من طرف أجمل روح

» قوة المرأة: علاماتها
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:23 am من طرف أجمل روح

» اختيار حقيبة يد نسائية
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة أغسطس 16, 2019 2:17 am من طرف أجمل روح

» 
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مايو 05, 2019 3:18 am من طرف ملكني غرامك

» أحبك حبين..
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:57 am من طرف أجمل روح

» الذي عالج الفيل
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مارس 17, 2019 2:52 am من طرف أجمل روح

» ألد أعداء حواء
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:13 am من طرف أجمل روح

» علاج القشرة طبيعيا ليمونيا
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:11 am من طرف أجمل روح

» كيف أوفق بين دراستي وبيت الزوجية؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس مارس 14, 2019 4:07 am من طرف أجمل روح

» تابعنا على فيسبوك
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس أكتوبر 04, 2018 8:42 pm من طرف أجمل روح

» يخطئ وتخطئ!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس فبراير 15, 2018 4:07 am من طرف أجمل روح

» [ زوجتي تكره والدي ]
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:36 pm من طرف ملكني غرامك

» حياتنا سريعة كسرعة الريح بل أشد
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:32 pm من طرف ملكني غرامك

» صناعة المعروف
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:20 pm من طرف ملكني غرامك

» زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:13 pm من طرف ملكني غرامك

» غسل الوجه بابتسامة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:11 pm من طرف ملكني غرامك

» عادات بسيطة... ولكن احذرها
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:09 pm من طرف ملكني غرامك

» ربيت ولدى ثم انحرف"
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:06 pm من طرف ملكني غرامك

»  قواعد أساسية في تربية الطفل
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:05 pm من طرف ملكني غرامك

» فوائد
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:31 pm من طرف ملكني غرامك

» كيف تختار زوجة مناسبة تسعدك؟ ادخل لتعرف
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 10:13 pm من طرف أجمل روح

» عائض القرني
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:27 am من طرف ملكني غرامك

» خُطوات مدروسة - بلا فوضويَّة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:10 am من طرف ملكني غرامك

» فوائد من الحقائق والرقائق للمقري
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين فبراير 12, 2018 1:01 am من طرف ملكني غرامك

» كلام في الحب اعجبني
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة فبراير 09, 2018 9:30 pm من طرف ملكني غرامك

» نصائح من القلب
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:47 pm من طرف أجمل روح

» أسبــاب تــأخر الـــزواج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 1:42 pm من طرف أجمل روح

» كيف تعرف أن شخصاً يحبك ؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء يناير 30, 2018 4:36 am من طرف أجمل روح

» كيف اختار زوجتي؟ دليلك لاختيار فتاة أحلامك
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يناير 19, 2018 10:41 am من طرف أجمل روح

» قصتها مع زوجها السكران
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:38 am من طرف أجمل روح

» ورطة أبو كامل الكذاب
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:34 am من طرف أجمل روح

» قصة طريفة حدثت مع فهمية
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يناير 19, 2018 5:24 am من طرف أجمل روح

» 7 نصائح هامة للحفاظ على زوجك
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت يناير 13, 2018 1:40 am من طرف أجمل روح

» كيف تحصلين على ضرة مرة بعشر حركات سحرية؟!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس يناير 04, 2018 10:07 am من طرف أجمل روح

» وفاء زوج عصري
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء يناير 03, 2018 9:54 am من طرف أجمل روح

» أكثر الأشياء الخاطئة التي ترتكبها المرأة بعد الزواج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء يناير 02, 2018 3:12 am من طرف أجمل روح

» نصائح مطبخية لست البيت
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين يناير 01, 2018 2:34 pm من طرف أجمل روح

» أوفى زوج في العالم... قصة واقعية مذهلة!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:21 pm من طرف أجمل روح

» قصة حقيقية على كل زوج أن يقرأها قبل أن...
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس ديسمبر 28, 2017 2:08 pm من طرف أجمل روح

» بعد سنوات من زواجه اكتشف أن زوجته...!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء ديسمبر 27, 2017 2:55 am من طرف أجمل روح

» 5 أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تفكر في الزواج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد ديسمبر 17, 2017 10:23 pm من طرف أجمل روح

» تطبيق مذهل للجوال يفسر لك سبب بكاء طفلك
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة ديسمبر 15, 2017 11:47 pm من طرف أجمل روح

» كلمات رائعة سوف تجعل علاقتكِ بزوجك أفضل مما تتخيلين
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:47 pm من طرف أجمل روح

» صفات المرأة التي يقع في حبها كل رجل
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين ديسمبر 11, 2017 8:37 am من طرف أجمل روح

» لماذا تنجذب النساء نحو الرجل المرح أكثر؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 9:05 pm من طرف أجمل روح

» أفضل 20 حكمة عن الزواج قالها عظماء التاريخ!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت ديسمبر 09, 2017 8:13 pm من طرف أجمل روح

» 4 صفات في الرجل تخبرك بأنه غير مناسب للزواج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس ديسمبر 07, 2017 7:10 pm من طرف أجمل روح

» أكثر 7 صفات تجذب الرجل إلى المرأة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين ديسمبر 04, 2017 5:30 am من طرف أجمل روح

» 10 أنواع من الرجال تقع في غرامهم النساء
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت ديسمبر 02, 2017 4:51 pm من طرف أجمل روح

» ماذا تعني لك هذه الكلمات؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت نوفمبر 18, 2017 6:09 pm من طرف أجمل روح

» عودة بعد طول غياب
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 8:05 pm من طرف أجمل روح

» لا تغضب
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:16 am من طرف الأدميرال

» تارك الصلاة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 2:13 am من طرف الأدميرال

» كيف تعبر عن حبك لها ؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2015 5:43 pm من طرف أجمل روح

» وداعاااا خشونة الركبة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت يونيو 20, 2015 8:44 pm من طرف درة الاعشاب

» السلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين نوفمبر 03, 2014 2:40 pm من طرف طوق الياسمين

» هل أنت مع استعمال وسائل منع الحمل ؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:55 pm من طرف أجمل روح

» رمضان مبارك كريم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 4:29 pm من طرف أجمل روح

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:09 am من طرف راشد العولقي

» ابيات اعجبتني..
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت مارس 29, 2014 9:06 am من طرف راشد العولقي

» انـــتي ممـــلــكــتـــــــــي
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت مارس 29, 2014 8:57 am من طرف راشد العولقي

» زواج اهل بلدنا للجادين فقط
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:59 am من طرف مدام مريم

» عايزة تتزوجى لو كنتى جادة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:46 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا للزواج الشرعى
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:43 am من طرف مدام مريم

» زواج اهل بلدنا اشترك الان
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:39 am من طرف مدام مريم

» طلبات الزواج من اوروبا
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 10:36 am من طرف مدام مريم

» جاد جاد جاد جدا
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 2:02 pm من طرف علال بنملوكة

» جاااااد للجادات فقط
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين فبراير 17, 2014 5:57 pm من طرف راشد العولقي

» مطلوب زوجة مغربية
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد فبراير 09, 2014 7:20 am من طرف hazeen3000

» إبسوس" العالمية تصنف "درعة "في
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت يناير 18, 2014 12:43 pm من طرف mazag

» السلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:21 am من طرف صيد عين

» السلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 11:09 am من طرف صيد عين

» النية الحسنة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 4:45 am من طرف الأدميرال

» هام للفتيات, كيف تتعاملين مع من يكلمك بقصد الزواج
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد نوفمبر 03, 2013 4:52 pm من طرف الأدميرال

» موقع زواج مجاني !
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:54 pm من طرف أجمل روح

» صندوق الفرص الخليجية في إنفِست
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:38 am من طرف mazag

» السلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 6:18 pm من طرف alzhrany

» وقت اللياقة تبهر نجوم البرازيل
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 7:10 pm من طرف mazag

» تعبااانه نفسييتي بليييز!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:20 pm من طرف جنوبي تهامي

» من ناحية العمل, ماهو العمل الذي تفضل أن يكون من اختصاص من ستتزوجها ؟
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 1:12 pm من طرف جنوبي تهامي

» *زواج الخليجيين من مغربيات** تعالو وشفو السر*
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 12:58 pm من طرف جنوبي تهامي

» زوجي يجبرني على معاشرته
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:19 am من طرف nilealtair

» ساعدوني أعيش في هم !!
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة مارس 29, 2013 1:38 pm من طرف حزينه بقوة

» الشاعر محمد لفته الشبلاوي
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالجمعة مارس 15, 2013 9:47 am من طرف الأدميرال

» قوانين علبة الدردشة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس مارس 14, 2013 9:16 am من طرف الأدميرال

» السلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:55 am من طرف :سعيد لحظ

» سلام عليكم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأحد مارس 03, 2013 10:41 am من طرف :سعيد لحظ

» مين قال البنات زي الهم
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 8:52 am من طرف ساره

» فين بنت الحلال
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 4:05 pm من طرف محمد بدر الحافظ

» النوايا الخير
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:28 pm من طرف joy1lov3

» إإذا كــآنـ الزعـــل مــزحة ..
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 7:23 pm من طرف joy1lov3

» اريد زوجه على خلق وتدين ومظهر
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالسبت يناير 12, 2013 2:05 am من طرف محمد بدر الحافظ

» اضحى مبارك
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس ديسمبر 06, 2012 2:27 pm من طرف haloula

» انا جادة
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 12:20 am من طرف samaka123

» سلام عليكم انا مغربية واعتز
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 11:55 pm من طرف samaka123

» ثمن الخيانة..... اهداء الى كل خائن
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 9:13 am من طرف *أصدق قلب*

مواضيع مماثلة
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*أصدق قلب*
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Vote_rcapزوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Voting_barزوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Vote_lcap 
الأدميرال
زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Vote_rcapزوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Voting_barزوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Vote_lcap 
صاحبة السمو
امةالله
أجمل روح
معزوفة الربيع
طارق الهادئ
أبو رهف
Sarah
خالد سعد
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 11296 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kalu فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11851 مساهمة في هذا المنتدى في 4965 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 139 بتاريخ الخميس أكتوبر 14, 2010 2:13 pm
سحابة الكلمات الدلالية
جاده تبحث فتاه زوجه طالب الطلاق زواج مصريه

زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..!

كاتب الموضوعرسالة
ملكني غرامك

ملكني غرامك

المدينة : الرياض
البلد : السعودية
ذكر
العمل : اعمال حره

زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Empty
مُساهمةموضوع: زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..!   زوج أختي غني وأنا أبو عيالي فقير..! Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 11:13 pm

قد تُدخل بعض الفتيات المتزوجات أنفسهن في مقارنة دائمة مع شقيقاتهنَّ

المتزوجات، مِمَّا يُحدث الغيرة التي تتملك قلبهنَّ وتجعلهنَّ يعشن صراع

الند مع أخواتهنَّ اللاتي تربين معهن في بيت واحد، حيث تحدث

هذه المقارنة عندما تتبع الأخت شقيقتها في طريقة حياتها مع زوجها

في البيت الذي تسكنه، سواءً على صعيد المستوى المعيشي

الذي قدمه زوجها لها، أو غير ذلك من الأمور الحياتيَّة الأخرى،

بل إنَّ ذلك قد يصل إلى حد عقد المقارنة بين الأبناء، فتبدأ حينها في ملاحظة

مايقدمه زوجها لأبنائها وما يقدمه زوج شقيقتها لأبنائه،

وقد تشعر بالغيرة والشعور بالنقص حينما تجد أنَّ أبناء أُختها ينعمون

بالعيش في مستوى معيشي أفضل من المستوى الذي يكون عليه أبناؤها،

وعندها تشتعل الغيرة بداخلها الأمر الذي قد يجعلها تشعر بتحوّل مالديها

من غيرة وترقُّب إلى تحامل على أُختها وعدم قبول لها،

وربما حاولت الإساءة لها في تصرفاتها وطريقة انتقادها، وهذه الغيرة

دون شك- هي ما تُحدث كثيراً من النتوءات على جبين العلاقة الأخوية

بين الأختين.

«غيرة الأخوات» قد تنتهي إلى الحسد.. والفراق

ومع أنَّ هذا النوع من الغيرة قد يكون مُنتشراً بين الأخوات

إلاَّ أنَّه من الممكن أن يظهر أيضاً على الأخوة الذكور تجاه بعضهم البعض،

وكثيراً ما أدَّت هذه الغيرة إلى تصدّع جدار العلاقات الإنسانيَّة بين العديد

من أفراد المجتمع بشكلٍ عام والأخوة والأخوات بشكلٍ خاض،

وهنا نتساءل عن أسباب ظهور هذه الغيرة بين الأخوات المتزوجات؟،

وهل يعود ذلك إلى وجود هذه الرابطة الأخوية التي تجعل كل طرف أكثر قُرباً

من الطرف الآخر، وبالتالي فإنَّه يكون حينها على بعد خطوات قليلة

من ملاحظة شيء من تفاصيل حياته؟

أم أنَّ هذه الغيرة غيرة طبيعية بُنيت أُولى لبناتها بين الأخوة والأخوات

منذ سنّ الطفولة المبكرة؟.

تراكمات نفسيَّة

وقالت " ل" - معلمة-: "أصبحت الغيرة في الوقت الراهن تحكم

علاقات العديد من الناس، فهناك غيرة من أدق التفاصيل في حياتنا قد نفعلها

دون أن نشعر بأن هناك من يراقبنا ويشعر بالتحامل علينا بسببها،

فهذا الوقت وقت الغيرة غير المبررة التي تأتي من الحقد والشعور بالنقص

ونتاجاً لضعف الوازع الديني في كثيرٍ من الأحيان"،

مُضيفةً أنَّ الغيرة بين الأخوات تُعدُّ إحدى الصور السلبية

التي قد تخدش الصورة الجميلة لمعنى الأخوة الصادقة.

زوجة الرجل الغني تثير أخواتها بالحديث عن الماديات والدلال الزائد

وأضافت أنَّ غيرة الأخت من شقيقتها قد تعود إلى شعورها

أنَّها في وضع اجتماعي أو معيشي أفضل منها، مُشيرةً إلى عدم وجود أسباب

واضحة للغيرة في كثير من الأحيان،

لافتةً إلى أنَّها قد تنشأ نتيجة تراكمات نفسية موجودة داخل الأخت

تجاه أختها منذ الصغر، وبالتالي فإنَّها تشعر بالغيرة منها حتى حينما

تملك المميزات الحياتية التي لاتمتلكها شقيقتها في حياتها الزوجية.

وأشارت إلى أنَّ للوعي والقناعة دوراً كبيراً في التحكم بمشاعر الأخوات

المتزوجات، مُشيرةً إلى أنَّ هناك من الأخوات من تسعى دوماً إلى ذكر

وإبراز مميزات الزوج؛ لتبين للآخرين حينها أنَّها تنعم في كنفه بالسعادة

والراحة، حتى إن كانت الحقيقة مختلفة عن ذلك، لافتةً إلى أنَّ من يحرك

خيوط الغيرة لا يستطيع أن يتفادى نيرانها حينما تشتعل في النفوس،

ولذلك فإن الأخت الحكيمة هي التي تبتعد عن الحديث عن أدق تفاصيل

حياتها أمام شقيقاتها، وخاصَّةً أمام من تعلم أنَّها تعيش في مستوى

معيشي أقلَّ من المستوى الذي تعيش فيه، كما أنَّه ينبغي على الوالدين،

خاصةً الأمهات عدم التفريق في المعاملة بين بناتهن، إلى جانب

عدم الاحتفاء بواحدة منهن عند تحقيق زوجها أو أحد أبنائها إنجازاً شخصياً

لم يسبقه احد إليه من بقيَّة أفراد الأسرة، مُشدِّدةً على ضرورة أن يكون هناك

عدل وعدم تمييز بين الأخوات حال زيارتهنَّ لبيت العائلة؛

وذلك لضمان عدم وجود غيرة في النفوس تؤدي إلى توتر العلاقات الأخويَّة

بين الأخوات، الأمر الذي قد تنعكس آثاره بشكلٍ سلبي

على علاقة أبناء وبنات الأخوات مُستقبلاً.

استعراض المميزات

الفقر لا يدوس على المشاعر إلاّ حين يكون القلب كاذباً وطامعاً في المال

وقالت "س" - موظفة- إنَّ الغيرة تتولَّد بين الأخوات

حينما تحاول إحداهنَّ أن تُبيِّن لأخواتها أنَّها الأفضل دائماً، مُضيفةً أنَّ الغيرة

تأتي من استعراض المميزات، كما أنَّ تدخل أطراف أُخرى

قد يُسهم في إشعال فتيلها، مشيرةً إلى أنَّها شعرت بهذه الغيرة نحو شقيقتها

المتزوجة التي تصغرها بعامين، لافتةً إلى أنَّه على الرغم من أنَّ شقيقتها

تتعامل معها بشكلٍ راقٍ ومميز إلاَّ أنَّ ذلك لم يمنعها من أن تشعر

بالغيرة منها؛ لكونها دائماً ما تكون محط أنظار جميع أفراد الأسرة،

إذ كثيراً ما يُثنون عليها ويُشيدون بمواقفها معهم، مُضيفةً أنَّ والدتها

تتعاطى مع تأخرها عن الزيارة الأسبوعية لبيت العائلة بشكلٍ مُميَّز

ومختلف عن أخواتها الأُخريات، حيث إنَّها تتصل بها وتسأل عنها

وعن زوجها وأبنائها باهتمام وقلق بالغين، إلى جانب تقبُّلها

لأن تترك أطفالها لديها وتذهب لتقضي حوائجها في الوقت الذي تبدي

فيه تذمرها من ترك أحفادها الآخرين لديها.

وأضافت أنَّ اهتمام والدتها بشقيقتها تلك انعكس على صعيد الاهتمام

بزوجها وأبنائها، إلى جانب ثنائها الدائم على زوجها وقربها منه،

لدرجة أنَّ إخوتها الذكور لاحظوا هذا الأمر، وهو ما انعكس بشكلٍ

سلبيٍّ عليهم.

تبرير الفشل

وأوضح "د. عيد بن شريدة العنزي" -أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد،

ووكيل كلية إدارة الأعمال بحوطة بني تميم- أنَّ الغيرة تُعدُّ إحدى الغرائز

الفطريَّة لدى جميع البشر، مُضيفاً أنَّها ليست سلبيَّةً على الدوام،

إذ إنَّ هناك غيرة إيجابية أيضاً، مُشيراً إلى أنَّ الغيرة التي تشعر بها الفتاة

من شقيقتها المتزوجة تأتي من شعورها أنَّ شقيقتها تمتلك جوانب

لاتمتلكها هي، وبالتالي فإنَّه يجب أن تدفعها هذه المشاعر إلى تطوير نفسها

وإحداث الفرق في حياتها، بيد أنَّ ما قد يحدث أحياناً انعكاس

هذه الغيرة بشكل سلبي، فالأشخاص الذين يغارون من الآخرين لايحاولون

أن يصلوا إلى تميزهم وإنَّما يحاولون أن يصفونهم بالفشل،

فتظهر ردة الفعل بشكل عدواني سواءً كانت ردة الفعل لفظيَّةً أو عن طريق

الأفعال، فتحاول الفتاة المتزوجة أن تُظهر أنَّ شقيقتها التي تغار منها فاشلة،

لافتاً إلى أنَّ هذه سلبية كبيرة موجودة حتى على مستوى الزملاء في العمل،

فالموظف الفاشل يحاول أن يحارب الموظف الناجح ليس لأنَّه يرغب

أن يكون أفضل منه، بل لأنَّه يحاول أن يُخفي فشله عن الآخرين.

وقال إنَّ العديد من أفراد المجتمع يحاولون دائماً تبرير فشلهم

بأيَّة صورةٍ كانت، فالأخت التي تغار من شقيقتها تحاول أن تبرر جوانب

الفشل في حياتها بالتقليل من شأن الآخرين فتسقط أخطاءها على شقيقتها

كنوع من الدفاع عن النفس، مُوضحاً أنَّ تعاطي الأسرة قد يؤثر على إشعال

الغيرة بين الأخوات المتزوجات، إذ إنَّ إبراز مميزات زوج إحداهنَّ

قد يثير الغيرة لدى الأخت الأخرى فتشعر بالتحامل عليها؛ لأنَّ الأسرة

تمجد زوجها في الوقت الذي لا تمنح تلك المميزات لزوجها،

مُشيراً إلى أنَّ العوامل الاجتماعية والمحيطة هي المثيرة،

فالأسرة قد توجد المشكلة أو تسهم في تفاقمها في نفس الابنة فتظهر

على السطح على شكل غيرة لديها، لافتاً إلى أنَّ العوامل الاجتماعية

هي عوامل مساعدة لإبرازها بشكل ظاهر.

وأضاف أنَّ العلاج يكمن في التوعية، مُوضحاً أنَّ توعية الفتاة والأسرة